martedì 18 febbraio 2014

Hoda Haddad هدى حداد











هي هدى وديع حداد مواليد 1944/8/15 الخامس عشر من شهر آب وأمها هي ليزا بستاني وهي الشقيقة الوسطى للفنانة الكبيرة فيروز وهي إبنة الشوف وقد تزوجت من شوقي زياده ولديها جوزيف وأختها أمال تصغرها وأخ يكبرها وهو جوزيف .

لقد نزحت عائلتها إلى زقاق البلاط وهي منطقة في بيروت .

هدى حداد لازمت اختها الفنانة الكبيرة فيروز في جل اعمالها الفنية و ان اكتفت احيانا بادوار قصيرة ولكن هدا لم يمنع من انها حققت لنفسها الكثير من المجد و الشهرة التي تصاحب كل من غنى للرحابنة او وقف مشاركا لفيروز في اعمالها الضخمة الناجحة من افلام و مسرحيات وابريتات .
قدمت عددا من المسلسلات والأغاني في الثمانينيات والتسعينيات )، بيني وبينك يا هالليل، يابياعة، لا يسمعنا حدا، لينا ويا لينا، عالشارة تلاقينا، لو أنا سعيدة. أيضا قامت بآداء حفلات غنائية في لبنان.
كما قامت بتمثيل مجموعة من المسلسلات التلفزيونية اللبنانية مثل مسلسل "أيام الدراسة" مع إبراهيم مرعشلي وأحمد الزين وليلى كرم. و مسلسل من يوم ليوم جزء اول سنة 1972 والجزء الثاني سنة 1979 وقامت بالغناء مع اختها فيروز في مسرحية ميس الريم ولولو ومسرحية بترا في 1977. كدلك مسرحية اخر ايام سقراط لمنصور رحباني سنة 1998 و اخيرا اوبرا الضيعة سنة 2009 .
جميلة ورقيقة ومُعبرة الصوت,,
عذبة الاحساس ,, صوت ساحر,,
مشكلتها الوحيدة إنها أخت للاسطورة فيروز ,,
وقد يكون هذا سبباً في ظلمها فنياً !
سالوهـا مرة عن سبب عدم انتشارها ؟
قالت اذا شرقت الشمس نورها بيغطي النجوم
بتقصد بالشمس اختها السيدة فيروز
انطلقت مسيرتها الغنائية سنة 1959و قامت بعديد من المسرحيات مع السيدة فيروز كبترا و لولو و ميس الريم وايضا مع صباح كدواليب الهوا 
اشتركت الفنانة هدى حداد في المدرسة الفنية الرحبانية ابتداءً من مسرحية (دواليب الهوى) عام ،1962 وكانت تمثل البنت الريفية البريئة بوجهها الحيوي الشاعري الذي يفيض حيوية وأنوثة وبراءة. وقد غنت مجموعة من الأغاني الخفيفة في المسرحيات والاسكتشات التلفزيونية نذكر منها في إحدى الاسكتشات أغنية (درج الياسمين يا طالع طالع، درج الياسمين لعندو طالع، حبينا كتير وانطرنا كتير وعدنا تلاقينا ع درج الياسمين).
هذه الأغنية مميزة جداً باللحن والتوزيع والكلمات والأداء، إنها أغنية مرحة وعذبة وتثير مشاعر الحب، هذه الأغنية تجعلنا نعيش في عالم وردي وكأننا ننتظر أن نعيش قصة حب حتى ولو في الخيال. كما أدت أيضاً أغنية وردية أخرى في مسرحية (قصيدة حب) اسمها (اسمي خبيتو بنسمة وقلتلها غيبي مين اللي سرقلي اسمي وعطيو لحبيبي).
و بعد انفصال فيروز و عاصي واصلت مسيرتها مع الاخوين رحباني .عملت وحدها برفقة وليم حسواني في الثمانينات والتسعينات فأقاما معا العديد من المسرحيات والحفلات والمسلسلات التلفزيونية إلا أن القليل منها كُتب
له الإنتشار والنجاح ايضا واصلت مع فيروز في جولة امريكا سنة 1981 و حفلة جرش 1983 وكان اخر ظهور لها مع شقيقتها في حفلة سيدني و ميلبورن في استراليا سنة 1984 حيث ابدعت فعلا .مثلت دور البطولة في عديد المسلسلات الرحبانية كمن يوم ليوم و ايام الدراسة و قسمة و نصيب و حلت ضيفة شرف في مسلسل الدنيا هيك .شاركت في فيلم الزوجة المفقودة سنة 1992. و اخر مشاركاتها كانت في اوبرا الضيعة 2009 حداد نجمة كبيرة وكانت البطلة بمسرحية الف ليلة وليلة وحصلت على جائزة الميركس دور (murex d'or ) سنة 2002 عن دورها في المسرحية. المسرحية لفرقة كركلا 
أيضاً كان للفنانة هدى حداد حوارات نثرية في جميع المسرحيات، ابتداءً من مسرحية (بياع الخواتم) حتى (بترا) ،1977 إما شخصية ثانية أو ثالثة. كما أدت أغاني حقيقية مثل (رزق الله ع العربيات) و(ع الشارة تلاقينا). إن وجود شخصية بريئة مثل هدى حداد ضروري لاكتمال المسرح الغنائي الشاعري البريء البعيد عن الإثارة والفتنة.
ظهرت فنانة صاعدة تحمل نفس الاسم وذلك ليكتمل الخناق على هذه الفنانة الكبيرة ورغم ذلك بقيت في قلوب الكثيرين رغم استغلال البعض لإسمها وفنها .
هدى حداد كشقيقتها الكبرى فيروز قليلة الظهور وخاصة في الآونة الأخيرة ولو اعطى حقها لكانت كفيروز
انها هدى حداد بصمة متميزة في عالم الفن . ‬



Hoda Wadih Haddad ( nata il15 agosto 1944 ) ,è una cantante e attrice libanese . La sua fama è stata offuscata da i successi travolgenti della sorella maggiore. Hoda Haddad è infatti sorella della celebre cantante Fairuz.
La sua carriera è cominciata nel 1959 . Ha partecipato a molte serie televisive libanesi, delle quali forse la più conosciuta è " Ayam al dirasa" (i giorni dello studio) , e ha affiancato la sorelle in varie opere teatrali ( anche se ha rivestito sempre parti minori) . Molte sue canzoni vedono il contributo compositivo dei fratelli Rahbani , sodalizio musicale che è proseguito anche dopo la separazione di Fairuz da Assi Rahbani. 
Non è stata molto prolifica sul versante musicale , molte delle sue migliori produzioni sono state realizzate negli anni '80 e '90.
Dotata di una voce incantevole, sottile ed espressiva che comunica una forte senzazione di freschezza, ha molto spesso impersonato il ruolo della ragazza innocente di origine rurale  in virtù della  sua vibrante femminilità .
Tra i suoi brani più conosciuti meritano particolare attenzione :  bayny wa baynak ,
darj al yasmin, lyna , min yawm layawm , ya biya'a .
Voci popolari considerano  l'ossessione verso la figura della sorella più celebre come uno dei suoi più grandi limiti.


              .


 

Hoda Haddad هدى حداد - The best songs   الاغاني الاجمل  



01 Jay al hubb jarayd  جاي الحب,جرايد
02 biakhiri al shari'a بأخر الشارع
03 min yawm layawm   من يوم ليوم
04 'ayunuk as saud  عيونك السود
05 badna 'arus بدنا عروس
06 ya sadiqy يا صديقي
07 darj al yasmin درج الياسمين
08 bitatadhkr marra بتتذكري مرة
09  qassa shady   قصة شادي
10 'am biruh  عم بيروحوا
11 ya hayfa يا هيفا
12 ya hajar يا حجر
13 ya firashati al nar  يا فراشات النار
14 bayny wa baynak بيني وبينك
15  Rah khabberkon    رح خبركن قصة حلوة
16 ismy khabaytu bnasma اسمي خبيتو بنسمة
17 tarkna wardi تركنا وردة
18 Khabbiriny kayfa halak    خبّرني كيف حالك
19 sallimuli 'ala al hubb سلمولي على الحب
20 'asfury al bard عصفور البرد
21 qully al hawa قوللي الهوى
22 kanat al ayam layalakiyya    كانت الأيام ليلكية
23 manrady sharr
24 hinny 'asabat wa ana  sahufy  هني عصابات وأنا صحفية
25 wadily salam وديلي سلام
26 yansana tariqy ينسانى طريقي
27 ya biya'a   يا بياعة
28 law fiyy khabbyk   لو فيّ خبيك
29 lyna لينا
30 shaftu ' al'ayn شفتو ع العين
31 'ash shar al taqina wa ash shara hamra  عالشارة التقينا والشارة حمرا

HERE



                 

Nessun commento:

Posta un commento

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...